خلال شهر الطفل العربي  إطلاق “أنا إنسان”

Instagram

ana insan lunchمندوبًا عن أمين عمان معالي عقل بلتاجي، رعى المهندس فوزي مسعد مدير عمان يوم أمس الأحد في متحف الأطفال- الأردن حفل إطلاق مشروع كتاب “أنا إنسان“، ومعرض الرسومات والبرنامج المرافق لإطلاق الكتاب، وذلك بالتعاون ما بين “جبل عمَّان ناشرون” والمتحف، وبحضور عدد من المهتمين والناشطين في مجالَي الطفولة وحقوق الإنسان.

وألقى مسعد في بداية الحفل كلمة أشاد فيها بالتعاون القائم ما بين الناشر والمتحف وأمانة عمان، وأثنى على جهود الجميع لإنجاح هذا العمل. وتخلل الحفل أيضًا مجموعة من الفقرات تضمَّنت مشاركة من المختصَّة في شؤون الأطفال سيرسا قورشة، والتي عملت على تجريب بنود الإعلان مع الأطفال، حيث تناولت عملية التجريب وأبرز النتائج التي نتجت عنها. شهد الحفل أيضًا عرض فيلم قصير يتناول بعض الرسوم التي احتواها الكتاب، بأسلوب الرسوم المتحركة.

بعد ذلك أقيمت حلقة نقاش حول الكتاب ضمَّت السيدة سوسن دلق مديرة متحف الأطفال، والسيد سنان مدير عام جبل عمان ناشرون واختصاصية الطفولة سيرسا قورشا، فضلًا عن الفنان حسان مناصرة الذي ساهم في رسم لوحتين من الكتاب علاوة على رسمة الغلاف. وقد ناقشت المجموعة أهمية إقامة مبادرات تتناول حقوق الإنسان، وتدريب الإنسان عليها منذ سن باكرة.

ولدى سؤال صويص عن فكرة هذا المشروع، أجاب بالقول: “نرى في مثل هذه المبادرات نواة تشجِّع على تعزيز احترام ثقافة حقوق الإنسان من سنٍّ باكرة، وتدعم دمج الإبداع الفني والثقافي، ويتمثَّل ذلك برسومات الفنانين العرب المشاركين”. وفي السياق ذاته، عبَّرت السيدة دلق عن سعادتها بإقامة هذا الحدث، حيث قالت: “يسرنا أن يستضيف المتحف مثل هذه الفعالية طوال شهر 10؛ إذ تعمل مثل هذه الأنشطة على رفع مستوى الوعي لدى الأطفال بحقوق الإنسان”.

وجدير بالذكر أن كتاب “أنا إنسان” يقدِّم بنودَ الإعلان العالمي لحقوق الإنسان بلغة مبسطة للأطفال، حيث جرت صياغتها وتجريبها على مجموعات من الأطفال بالتعاون مع طاقم المتحف. وقد شارك في إنتاج هذا العمل 25 فنَّانًا من عدَّة بلدان عربية تعبِّر عن محتوى كل بندٍ من بنود الإعلان.

هذا وقد خصَّص المتحف شهر تشرين الأول/أكتوبر للاحتفال بالطفل العربي، حيث ستقام عدة أنشطة مرتبطة بموضوع الكتاب، كما سيستمر معرض الرسومات حتى نهاية شهر تشرين الأول/أكتوبر.

للمزيد عن الكتاب يمكن زيارة الرابط التالي:   كتاب أنا إنسان