الامور الصعبة في إدارة المشاريع الناشئة

المؤلف: بن هورويتز

في هذا الكتاب، يستمدُّ هورويتز، المؤسِّس المشارك لشركة أندريسين-هورويتز، وأحد الرياديِّين الأكثر احترامًا وخبرةً في وادي السيليكون، من قصَّته هو حول التأسيس والإدارة والبيع والشراء والاستثمار في شركات التكنولوجيا- ليقدِّم النُّصح والحكمة العمليَّة لمعالجة أصعب المشكلات التي لا تتناولُها كلِّيَّات إدارة الأعمال. جمعَتْ مدوَّنتُه الإلكترونيَّة ملايينَ القرَّاء والأتباع الذين اعتمدوا عليه لمساعدتهم على إدارة أعمالهم. وكون هورويتز أحد هواة موسيقا الراپ، فإنَّه يشرحُ بالتَّفصيل دروسَ الأعمال بأغنياته المفضَّلة، ويتحدَّث على نحوٍ صريح ومباشر في مختَلَف الأمور: من إقالةِ الأصدقاء من العمل، إلى الاستحواذ على شركات منافسيه؛ ومن إعداد المدير التنفيذيِّ وتعزيزه فكريًّا، إلى معرفة الوقت المناسب لانتهاز الفُرَص.

» للمزيد

تستندُ نصائحه إلى قصصٍ قصيرةٍ عن صعوده الشاقّ، وعن مشاركته في تأسيس شركة تقديم خدمة الحوسَبة السحابيَّة لاودكلاود (Loudcloud)، إلى بناء شركة رأس المال الجريء الاستثماريَّة الاستثنائيَّة ’’أندريسين-هورويتز‘‘ مع رفيقه اللامع مارك أندريسين (مُختَرِع موزاييك [Mosaic]، أوَّل متصفِّحٍ للإنترنت). ما يميَّزُ هورويتز أنَّه يحلِّل القضايا بأجوبةٍ ليست سهلة الخَوضِ في تجاربه، ومن تلك القضايا:

• تخفيض الدرجة الوظيفيَّة لصديقٍ مُخلِص (أو حتَّى إقالته)؛
• إدراج الألقاب والترقيات، وكيفيَّة التعامُل معها؛
• إمكانيَّة توظيف أشخاص من شركةِ صديقك؛
• كيفيَّة التعامل مع حالتك النفسيَّة عندما تكونُ الشركة كلُّها معتمدةً عليك؛
• ما ينبغي أن تفعله عندما يكون الأذكياء موظَّفين سيِّئين؛

» أقل

مواصفات الكتاب

ISBN: 9789957539351
عدد الصفحات: 312صفحة
الأبعاد: 22 سم * 14.5 سم
سنة الطباعة: 2016
الوزن: 560 غم

المؤلف

بن هورويتز

المؤسِّس المشارك والشريك العام لشركة أندريسِن هورويتز

هو المؤسِّس المشارك والشريك العام لشركة أندريسِن هورويتز، وهي إحدى شركات رأس المال الجريء في وادي السيليكون، والتي تستثمر في الرياديِّين لبناء الجيل التالي من الشركات الرائدة في مجال التكنولوجيا. تشمل استثمارات الشركة فيسبوك، وتويتر، وپينترِست، إير بي. أن. بي. كان هورويتز في السابق المؤسِّس المشارك والمدير التنفيذي لشركة أوپسوير (Opsware)، التي كانت تُعرَف سابقًا بِاسْم لاودكلاود والتي اشترتها شركة هيولت پاكارد مقابل مبلغ 1.6 مليار دولار في سنة 2007م. يكتبُ هورويتز في مدوَّنةٍ إلكترونيَّة عن تجاربه وخبراته وبُعدِ نظره، منذ أن بدأ مسيرته المهنيَّة عندما كان طالبًا يدرس علوم الحاسوب ومهندس برمجيَّات، ثمَّ مؤسِّسًا مشاركًا ومديرًا تنفيذيًّا ومستثمرًا. ويقرأ تلك المدوَّنة عشرة ملايين شخصٍ تقريبًا. وقد حجزَ أماكنَ في المقالات الرئيسيَّة في مجلَّات وول ستريت جورنال (Wall Street Journal) ونيويورك تايمز (New York Times) ونيويوركر (New Yorker) وفورتشن (Fortune) والإيكونومست (Economist) وبلومبيرغ بيزنس ويك (Bloomberg Businessweek) وغيرها.

قالوا عن هذا الكتاب

كتب ذات صلة

القائمة