ثنائيّة اللغة في التواصل البصري

المؤلف:ديان مخايل

أصبحت ثنائية اللغة أمرًا حتميًّا اليوم في منطقتنا العربية. فمنذ بدء التاريخ تلوَّنت المنطقة بطيفٍ واسع من اللغات المحكية والمكتوبة والتي تنافست أحيانًا أو تفكَّكت أو تكيَّفت مع اللغات الجديدة التي حلَّت مكانها. وتُظهر الحقبة المعاصرة أيضًا واجهة لغوية جديدة متأثرة بما مرت به المنطقة في مرحلة ما بعد الاستعمار، والعولمة، ومتطلبات التعلم الجديدة، والتبادل الثقافي المتنامي في عالم اليوم.

» للمزيد

لذلك أصبح المتواصلون البصريون والمصممون في منطقتنا، والمعلمون في حقل التصميم والطلبة – على وعي بمدى أهمية الإلمام بثنائية اللغة والمتغيرات المرتبطة بها في مجال التصميم.

ولكن كيف يمكن أن نتجاوب اليوم بصورة فعَّالة مع الحاجة إلى المحافظة على لغتنا العربية في سياقها البصري والمعنوي؟

ومن هنا يُبرز هذا الكتاب الأساليب النظرية والعملية لثنائية اللغة في التواصل البصري، وهو يساعد في تحديد تحديات ثنائية اللغة في التواصل البصري، وفي تحليل تلك التحديات أيضًا. كما أنه يحدد إطارَ عمل قواعد التصميم الجديدة الموجودة في المعاني والأشكال ثنائية اللغة، والتي صُمِّمت في سياقات بصرية في المنطقة العربية. والغاية القصوى للكتاب هي مساعدة طلبة التصميم الجرافيكي والمتواصلون البصريون على فهم الكيفية التي يوضَع بها نظامان بصريان ولغتان جنبًا إلى جنب لخَلق تواصلٍ فعَّال.

» أقل

مواصفات الكتاب

ISBN:  9789957539467
عدد الصفحات: 344صفحة
الأبعاد: 28.7 سم * 22 سم
سنة الطباعة: 2017
الوزن: 2000 غم

المؤلف

ديان مخايل

أستاذة مشاركة ومصممة، كما أنها مؤسِّس مشارك لجمعية معلِّمي التصميم في الشرق الأوسط.

أستاذة التصميم منذ ما يزيد على 21 عامًا، وهي أستاذة مشاركة ومصممة، كما أنها مؤسِّس مشارك لجمعية معلِّمي التصميم في الشرق الأوسط. ما بين عامَين 2008 و2015م، كانت معلِّمة في جامعة فرجينيا كومنولث في قطر، وقبل ذلك في جامعة نوتردام في لبنان ما بين عامَي 1996 و2008م. تُقيم حاليًّا في تورنتو كندا، حيث تدرِّس في عدد من الكليات والمعاهد التعليمية. حاضرت ونشرت أوراقًا بحثية في عدد من المؤتمرات والجامعات الدولية.

كتب ذات صلة

القائمة