اتفاقية نشر كتب أطفال بين “شومان” و”جبل عمان ناشرون”

Instagram

وقعت “جبل عمان ناشرون” اتفاقية مع مؤسسة عبد الحميد شومان لنشر الأعمال الفائزة بجائزة عبد الحميد شومان لأدب الأطفال العام الماضي، وكان موضوعها “رواية الخيال العلمي للفتيان والفتيات”.
ووقع الاتفاقية عن مؤسسة شومان رئيستها التنفيذية فالنتينا قسيسية، وعن جبل عمان ناشرون المؤسس والمدير العام سنان صويص.
وتضمنت الاتفاقية نشر ثلاثة كتب، هي الأعمال الفائزة بالمراتب الثلاث الأولى في الجائزة للعام الماضي، وهي “أريد عيونا ذهبية” للمؤلفة ماريا محمد دعدوش (سورية) في المرتبة الأولى، و”نورجاسيندا” للمؤلفة لبنى علي صالح (الأردن) التي حلت في المرتبة الثانية، فيما جاء في المرتبة الثالثة “الآنسة كاف عين” للمؤلفة ريمة عبد العزيز بنفرج (تونس).
وفازت الأعمال السابقة بسبب تميزها والتزامها بكتابة الخيال العلمي، إضافة على اشتمالها على رسائل إيجابية كالاهتمام بالقراءة كأساس للمعرفة، والحبكة الجيدة.
وتشتمل الاتفاقية على النشر الورقي والإلكتروني للروايات الثلاث. وسوف تقوم الدار بنشر 1000 نسخة ورقية من كل عمل، إضافة إلى نشرها الكترونياً بصيغة “FlipBook”، وبصورة مجانية، وبطريقة لا يمكن بها تنزيل الكتب من الموقع ومشاركتها، إنما يمكن قراءتها فقط.
وأكدت الرئيسة التنفيذية لمؤسسة عبد الحميد شومان فالنتينا قسيسية، أن هذه الاتفاقية تعزز حضور النص الجيد لأدب الطفل في المكتبة العربية، وهو من الأهداف التي تسعى المؤسسة لتحقيقها.
وبينت أن إثراء المحتوى العربي بالكتابة الجيدة هدف ينبغي أن تسعى إليه المؤسسات، وأن لا يظل الأمر متروكًا للأفراد فحسب.
أما عن النشر الإلكتروني، فأكدت أن ذلك يسهم بقوة في إثراء المحتوى العربي على شبكة الإنترنت، لافتة إلى التوجه العالمي الكبير نحو القراءة الإلكترونية.
وأكدت أن النشر الإلكتروني لا ينبغي له أن يلغي الكتاب الورقي، لذلك جاءت اتفاقية النشر مشتملة على الجزئيتين.
ومن جهته، أكد سنان صويص أن مؤسسة عبد الحميد شومان تلعب دورًا هامًّا، محليًّا وعربيًّا، في تشجيع الثقافة والإبداع ودعمهما، معتبرًا أن جائزة أدب الأطفال هي أحد وجوه النشاط المهمة للمؤسسة.
وبين صويص أن الاتفاقية تجمع مؤسستين محترفتين، اتفقتا على إثراء المحتوى العربي الورقي والإلكتروني، معتبرًا أن الاتفاقية تسعى إلى مواجهة تحديات ندرة المحتوى العربي المخصص للفتيان والفتيات، من ناحية الكم والجودة، خاصةً أن العالم يتجه اليوم بقوة نحو توفير المحتوى المتنوع إلكترونيًّا في موازاة المحتوى الورقي. وجائزة عبد الحميد شومان لأدب الأطفال، هي جائزة سنوية عربية تقدمها، تشرف عليها المؤسسة وتمنح للأعمال الأدبية الموجهة للأطفال، التي تكون معدة خصيصًا للجائزة من الكتاب العرب في أحد مجالات الأدب الذي تحدده الهيئة العلمية للجائزة كل عام. والمجالات هي: القصة، الشعر، الرواية، والنص المسرحي.
وكانت المؤسسة أطلقت الجائزة في العام 2006، إيمانا منها بأهمية إثراء المحتوى العربي للأطفال، والحرص على تحفيز الفكر الإبداعي لدى الأطفال وتشجيعهم على القراءة، وللإسهام في الارتقاء بالأدب الذي يكتب للأطفال لتحقيق الإبداع والتطوير المستمرين فيه، ومشاركةً منها في دعم الطفولة العربية بالمعرفة الإبداعية.