1+84 نصيحة عملية للبدء بمشروع ريادي ناجح

المؤلف: خالد سليماني

يُعدُّ كتاب ’’84 نصيحة عمليَّة‘‘ أوَّل دليل عمليٍّ من نَوعه يستهدف أصحاب المشاريع الناشئة في المنطقة العربيَّة، ويهدف إلى مساعدتهم على تجنُّب الأخطاء الشائعة التي تواجه عادةً تلك المشاريع. يتضمَّن الكتاب 84 نصيحةً من واقع عالم الأعمال سواء من المنطقة العربيَّة أم ’’وادي السيليكون‘‘، ويحوي أيضًا رسومًا كرتونيَّة في بداية كلِّ نصيحة لتبسيط المحتوى، إضافةً إلى مثلٍ واقعيٍّ مفصَّل مختار من كواليس ريادة الأعمال في المنطقه العربيَّة والعالم، وهو يتعلَّق بالنصيحة. وقد شملت الأمثلة منشآت أپل وفيسبوك ومايكروسوفت وكملنا والبيك، إضافةً إلى مجموعةٍ من المشاريع الرياديَّة العربيَّة الحديثة.

» للمزيد

خُصِّصَ أكثر من ربع النصائح للمشاريع التي تستهدف السعوديَّة بصفتها السوق الأكبر في منطقة الشرق الأوسط، ولأنَّها هدفٌ لكثيرٍ من الشركات الرياديَّة المعنيَّة باستثمار السوق العربيَّة الواعدة. ومن المواضيع التي تتطرَّق إليها النصائح: اختيار طبيعة المشروع، واختيار شركاء وطبيعة العلاقة بهم، وتحديد مصادر التمويل الأوَّليّ، والتعامل من القوانين والتشريعات الناظمة لبيئة الأعمال، كما تتناول نصائح تحفِّز الرياديِّين على اتِّباع أساليب صحيحة في إدارة المشروع ضمن مراحله المختلفة. ويُدرجُ الكتابُ النصائح ضمن 5 فصول، يمثِّلُ كلٌّ منها إحدى المراحل التي تمرُّ بها المشاريع الناشئه عادةً، وهي: مرحلة الاستكشاف، ومرحلة التحقُّق، ومرحلة الإطلاق، ومرحلة النموّ، وأخيرًا مرحلة الانتقال.

» أقل

مواصفات الكتاب

ISBN: 9789923120163
عدد الصفحات: 315صفحة
الأبعاد: 22.8سم * 15 سم
سنة الطباعة: 2015
الوزن: 570 غم

المؤلف

خالد سليماني

مدير إدارة رأس المال الجريء - الخبير المالية

يمتاز المهندس خالد سليماني بخبرة طويلة في قطاع الاستثمار في الشركات الناشئة تزيد عن 25 سنة أشرف خلالها على أكثر من 50 مشروعاً في القطاعين العام والخاص من خلال ست شركات أنشأها. يشغل م. خالد حاليا منصب رئيس إدارة رأس المال الجريء بالخبير المالية ورئيس شبكة سرب للمستثمرين الأفراد بالإضافة لكونه الشريك المؤسس وعضو مجلس الإدارة بشركة تمكن للتوظيف، وعضو مجلس إدارة شركة غرف المعلومات الإفتراضية، وشركة بيس تك. وقد فازت بعض شركاته ثلاث مرات بجائزة أسرع 100 شركة سعودية نموًا التي ترعاها الهيئه السعودية لللإستثمار بالتعاون مع فريق من جامعة هارفرد، كما فازت مرتين بجائزة أفضل 500 .شركة عربية ناشئة.

وكان قبل التحاقه بالخبير المالية مستشارا لدى وزارة العمل للمنشآت المتوسطة والصغيرة، كما كان يشغل أيضًا منصب الرئيس التنفيذي لمجموعة القنطرة.

وهو محاضر معروف ومؤلف أصدر مؤخرًا كتابًا بعنوان: “84 نصيحة عمليه للشركات الناشئة “. كذلك تشمل خبرته أيضًا التدريس، حيث قام بتدريس الكتاب كمنهج لمادة ريادة الأعمال بجامعة دار الحكمة الصيف الماضي، وسبق له العمل كأستاذ في كلية الهندسة الكهربائية والحاسب الآلي بجامعة الملك عبدالعزيز بجدة، المملكة العربية السعودية .

م.خالد حاصل على درجه الماجستير في الهندسه جامعة كولورادو – بولدر بالولايات المتحدة الأمريكية وأجتاز إلإمتحانات المؤهلة لدرجة الدكتوراة من نفس الجامعة قبل ترك البرنامج للتفرغ لشركاته، كما إجتاز مؤخرا برنامج للتنفيذيين في تأسيس الشركات الجديدة بكلية إدارة الأعمال بجامعة هارفرد الأمريكية

كتب ذات صلة

القائمة