“إطلاق كتاب عصافير زرقاء: قصَّة حرِّيَّة من قبضة الحرب”

أوَّل قصَّة تتناول خبرة الحرب والنزوح من منظور الأطفال

عمَّان، 8 شباط 2021م

عقد جبل عمان ناشرون حفل إطلاق كتاب “عصافير زرقاء: قصَّة حرِّيَّة من قبضة الحرب” للكاتبة السورية الشابة إنجي جرُّوج، التي عاشت النزوح منذ طفولتها، ثمَّ كتبت القصة في سنِّ السادسة عشرة لتعبِّر عن صرخة الأطفال حول العالم.  تستند القصّة إلى أحداثٍ وتفاصيل واقعيَّة، عاشتها الكاتبة وأحداثًا أخرى حصلت مع آخرين من حولها. وقد نال هذا الكتاب اهتمامَ شخصيات مرموقة عدة من أصحاب السمو والشخصيات العامة التي قدَّمت لهذا الكتاب وكتبت عنه، كما نال أيضًا الدعمَ والرعاية من المفوضية السامية للأمم المتحدة لشؤون اللاجئين ومؤسسة عبد الحميد شومان. ويتضمن الكتاب رسومات من عمل الفنان حسان مناصرة الحاصل على جوائز عربية وعالمية عدة، أعطت غنى ومعنى أكبر للقصة.

هذا وتضمَّن حفل الإطلاق حوارًا أجرته الفنانة كندة علُّوش مع المؤلِّفة جرُّوج والرسَّام مناصرة، وإطلاق أغنية «عصافير زرقاء»، فضلًا عن منتدى حواريٍّ أداره الكاتب والمؤلف شاكر خزعل حول «قوَّة الكلمة والأطفال في مناطق النزاعات» مع شادن خلَّاف من مفوضية اللاجئين وفالنتينا قسيسية من مؤسسة عبد الحميد شومان.

في بداية الحفل تقدم سنان صويص، مدير عام جبل عمان ناشرون، من الحضور حيث قال: “لطالما سمعْنا عن الأطفال اللاجئين وقرأنا عن أحوالهم، ولكن قلَّما سمعْنا رأيهم ونظرْنا إلى الأحداث بعيونهم. لذا، أتتْ هذه القصَّة من منظور طفلٍ لتجسِّد صوت الطفولة، وتعبِّر عن صرخة الأطفال الذين يعانون ويلات النزاعات حول العالم. هذا الكتاب هو صرخةٌ من هؤلاء الأطفال، إلى العالم- عالمٍ يستطيعون وسط ظُلمته الوصول إلى النور، ووسط ظُلمه الإبقاء على الأمل، بفضل وقوف الكثيرين إلى جانبهم، وتلقِّيهم الدعم المتخصِّص”. وذكر صويص أيضًا أنَّ الكتاب يسلِّط الضوء على دور الفنِّ ورواية القصص في معالجة المشاعر والتجارب الصعبة وخلق وعي عامٍّ بطريقة عاطفية كما يظهر مهارات اللاجئين ومواهبهم. وفي نهاية الكلمة القصيرة، قدَّم صويص دعوة للمشاركين بالقول: “أدعوكم إلى قراءة “عصافير زرقاء” وتشجيع الكاتبة الشابة، وجعل هذه الصرخة واضحة ومسموعة من قبل أكبر عدد من الناس”.

تلى كلمة الناشر حوار مع المؤلِّفة جرُّوج والرسام مناصرة، أجرته الفنانة كندة علُّوش حيث تحدثت الكاتبة بشأن خبرتها في سنوات الحرب، وكيف تمكَّنت من صياغة تلك الأحداث التي واجهتها شخصيًّا أو واجهها آخرون في قالب قصصي لافت، وكيف اختبرت هي ومن حولها من أطفال من عمرها خبرة قد تكون الأصعب في حياتها، وكيف استطاعت رغم الألم أن ترى الأمل وتتشبث به. كما تحدَّث مناصرة بشأن اللوحات التي عكس بواسطتها المشاهد المؤلمة التي روَتْها الكاتبة برمزيَّة عالية، وبصورة فنية ساعدَتْ على إثراء الكتاب.

كما تخلل الحفل أيضًا إطلاق أغنية “عصافير زرقاء” المستوحاة من الكتاب، حيث كُتبت ولحِّنت بصورة خاصة لدعم فكرة الكتاب وإيصال صوت الأطفال في مناطق النزاعات.

Instagram
القائمة