جبل عمَّان ناشرون تطلق ‘‘ابتكار نموذج العمل التجاريّ’’

Instagram

BMG-NEW-3D-894x1024-compressor-compressorيُعدُّ كتاب ‘‘ابتكار نموذج العمل التجاريّ’’ (Business Model Generation) أكثر الكتب رواجًا في ميدان ريادة الأعمال على مستوى العالم. أعدَّ هذا الكتاب فريق متخصص عمل ما بين كندا وسويسرا، وشارك في وضعه 470 ممارس للعمل التجاري من 45 بلدًا.

‘‘ابتكار نموذج العمل التجاريّ’’ هو عمل متميز نشر بثماني عشرة لغة حتى الآن، وهو يتمتع بتصميم بصري لافت، إضافة إلى محتوى عملي وسهل التطبيق بالنسبة إلى الرياديِّين الراغبين في إنشاء أعمال جديدة، أو تقييم أعمالهم التجارية القائمة.

وقد جاء إنتاج الكتاب في العربية بعد جهد لافت، وشهور من العمل الجاد من فريق جبل عمَّان ناشرون. وتحدَّث بشأن هذا الإنجاز المدير العام لجبل عمَّان السيد سنان صويص قائلًا: ‘‘لم يكن اختيار هذا الكتاب بالأمر السهل لإنتاجه باللغة العربية، لما ينطوي عليه المشروع من تحديات على صعيدي التصميم والمحتوى’’. حيث أكد صويص على أن الكتاب يضم عددًا كبيرًا من المصطلحات الريادية الجديدة غير المألوفة في اللغة العربية، مما شكَّل تحديًا حقيقيًّا استدعى استشارة عدد من المتخصصين في الريادة وتدريبها، إضافة إلى احتواء التصميم على عدد هائل من الرسومات، والتي تطلب بعضها تغيير الاتجاه ليوائم المحتوى العربي.

ويُعدُّ هذا الكتاب أداةً فاعلة جدًّا، ويستخدمه عدد من المؤسسات التي تدعم الريادة في المنطقة العربية. ونذكر من هذه المؤسسات ‘‘أويسس 500’’، التي علَّق مديرها التنفيذي د. أسامة فياض بالقول: ‘‘لقد استخدَمْنا هذا الكتابَ على مدى ما يزيد على عامَين ليكونَ جزءًا من برنامجنا التدريبي، ونحن نرى قيمةً عمليَّةً واستراتيجيَّة هائلةً في الشركات التي تتبنَّاه’’. وأضاف فياض أنه يشجِّعُ على استخدام هذه الأدوات في أثناء تقييم الأعمال التجارية سواءٌ القائمة أم التي يجري العمل على إطلاقها.

هذا وقدَّم للنسخة العربية الدكتور طارق يوسف، المدير التنفيذي لمبادرة صلتك القطرية التي تُعنى بالمشاريع الشبابية، والذي عبَّر عن رضاه وحماسته لصدور هذا الكتاب بالقول: ‘‘إنَّه يُعدُّ مساهمةً مرحَّبًا بها لزيادة فَهمِنا للكيفيَّة التي يمكن بها للابتكار في الطرق والأساليب أن يُحدثَ ثورةً في نماذج الأعمال التجاريَّة البالية، كما يمكنُه أنَّه يُعظِّم العائداتِ الخاصَّة والمجتمعيَّة’’ وأشار أيضًا إلى أهمية نماذج الأعمال الابتكارية ودورها في إعادة تشكيل مجتمعاتِ منطقتنا واقتصاديَّاتها.

تمت مراجعة الكتاب من قبل اختصاصيين استخدموا الكتاب في التدريب الذي يقدمونه، كما أنهم تلقوا التدريب على يد المؤلفين مباشرةً مثل لبنى الطعيمة والمهندس راكان العيدي العضو المنتدب في إنديفور السعودية والذي قال عن الكتاب: ‘‘إنَّه يُعدُّ من أفضل الأدوات المتاحة اليوم للرياديِّين حول العالم. وهو سيُمكِّنُ الكثيرين من رياديِّي الأعمال العرب من بناء وتحسين نماذج أعمالهم التجاريَّة الحاليَّة والجديدة’’ وقد أعرب العيدي عن حماسته لظهور هذه النسخة العربية، وأثنى على الجودة التي نُقل بها الكتاب إلى العربية.

وجدير بالذكر أن جبل عمان ناشرون هي دار نشر أردنية تهدف إلى إحياء ثقافة القراءة وإثرائها بما هو متميز من كتب الإدارة وتطوير الذات، وكتب الأطفال، إضافة إلى كونها ممثلًا لعدد من كبريات دور النشر العالمية التي تصدر باللغة الإنكليزية كتب الفنون البصرية والتصميم والهندسة المعمارية.