قاع المدينة

المؤلف: لينا شنك

في مطلع عام 2017م، انهارت بنايات سكنيَّة في جبل الجوفة شرق العاصمة عمَّان دون أن تخلِّف خسائرَ بشريَّة أو إصابات، فكانت تلك هي المرَّة الأولى التي دخلنا فيها تلك الشوارع.
بعد ذلك، تتبَّعنا على مدار سنة ونصف مسارَ حياة مجموعةٍ مختارةٍ من عائلات المنطقة، ورافقناهم في صراعهم من أجل البقاء في مكانٍ لا يقدِّم لهم الكثير من الخِيارات، كي نسردَ بعدَها بتصرُّف بعضًا من هذه المشاهدات كما لو أنَّهم يروونَها للقرَّاء.
إنَّنا ندخل بواسطة هذا الكتاب بيوتَ الناس في جبل الجوفة، فنشهد تفاصيلَ حياتهم اليوميَّة، ولحظات القوَّة والانكسار، ونستذكر الأحلام البسيطة التي حرَّكتهم ذات يوم، وأين انتهى بهم المطاف اليوم. ورغم أنَّ كلَّ شخصيَّات الكتاب من جبل الجوفة، فإنَّ أصواتَهم تعبِّر عن حالةٍ عامَّة أوسع نطاقًا، تمتدُّ لتشملَ كثيرين في المجتمعات المهمَّشة في البلاد.

» للمزيد

نقرأ في هذا الكتاب قصصَ مجموعةٍ مختارةٍ من سكَّان جبل الجوفة شرق العاصمة عمَّان. إنَّهم الوجوه الإنسانيَّة خلف الأرقام في التقارير الرسميَّة:
– أعداد العائلات التي أخلِيت من منطقة الجوفة بعد انهيار مجموعة من المباني السكنيَّة هناك.
– العائلات التي تتقاضى مساعدات من صندوق المعونة الوطنيَّة.
– النساء المتزوِّجات من غير أردنيِّين.
– الشباب الموقوفون إداريًّا خوفًا من خطرهم على البلاد.
– اللاجئون الذين وَجدوا في الأردن ملاذًا آمنًا أو هكذا يُفترَض.
– الشباب الثائرون على الظُّلم والساعون إلى انتزاع الكرامة والحقوق.

» أقل

مواصفات الكتاب

رقم ISBN للكتاب:  9789923120255‎
عدد الصفحات:  ‎153‎صفحة
الأبعاد: 20  سم *  14 سم
سنة الطباعة: 2019
الوزن: 190 غم

المؤلفة

لينا شنك

كاتبة وصحفيَّة

كاتبة وصحفيَّة أردنيَّة مقيمة في عمَّان. حصلت على شهادة البكالوريوس في العلوم السياسيَّة من الجامعة الأردنيَّة في عام 2010م، وتحاول منذ ذلك الحين تسليط الضَّوء على قضايا حقوق الإنسان والعدالة الاجتماعيَّة في الأردنّ، ورواية قصص الناس التي لا تنالُ حقَّها في وسائل الإعلام التقليديَّة.
على مدار أكثر من ثمانية أعوام، تناولت في عملها قضايا متعلِّقة بتنمية المحافظات، وحقوق اللاجئين، وفاقدي السند الأُسَريِّ في الأردنِّ، وحقِّ المرأة الأردنيَّة في توريث جنسيَّتها لأبنائها المولودين لآباء غير أردنيِّين، وكذلك حقوق العمَّال المهاجرين.

قالوا عن هذا الكتاب

كتب ذات صلة

القائمة