ثاني لفة يمين

المؤلف: د. أمجد الجنباز

إنَّ قرارَ اختيارِ التخصُّص والمهنة هو أحدُ أهمِّ وأصعب القرارات التي تواجهنا في حياتنا. وبسبب صعوبته، فقد حطَّ الرحالُ بعددٍ كبيرٍ منَّا في التخصُّص الخاطئ.

يساعد هذا الكتاب على معرفة ما إذا كانَ التخصُّصُ الحاليُّ مناسبًا لك أم لا، ثمَّ يرشدُك بصورةٍ عمليَّة وعلميَّة إلى آليَّة اكتشاف التخصُّص البديل المناسب، كما يرسمُ لك خُطَّةً عمليَّة لتصل إلى التخصُّصِ الجديد. وعلينا أن ندركَ هنا أنَّ التخصُّص الأوَّل غير المناسبِ هو ليسَ النهاية؛ بل هو “اللفَّة الأولى” في حياتك. لذا سيرشدك الكتاب إلى كيفيَّة الذهاب إلى “ثاني لفّة”.

» للمزيد

هذا الكتابُ موجَّهٌ إلى مَن يرغبون في تعديل مهنتهم أو تغييرها، وهو يفيد طلَّاب الجامعات والخريجين. كما أنه مفيد بدرجةٍ أقلَّ طلَّاب المرحلة الثانويَّة لمساعدتهم على اختيار تخصُّصهم الأوَّل؛ إذ إنَّه يرشدهم إلى المعايير الأهمِّ في اختيار التخصُّص، وإلى كيفيَّةِ اكتشافِ ذواتهم وقدراتهم.

 

وحتَّى يكون أسلوبَ الكتاب سهلَ التطبيق، فقد كُتِبَ بصورةِ بأسلوب “رواية الأعمال”. حيث ستعيش معه قصَّة طبيب الأسنان “د. جواد” وطالبة الإدارة “زينة”، وصراعهما مع التخصُّص الخاطئ الذي يعيشان فيه، ثمَّ ستعيش معهما طريقةَ بحثهما عن الحلِّ لاختيار التخصُّص البديل، ثمَّ رَسْمِ الخُطَّة للوصول إليه.

» أقل

مواصفات الكتاب

ISBN: 9789059502505
عدد الصفحات: 308 صفحة
الأبعاد: 21.5 سم * 14 سم
سنة الطباعة: 2017
الوزن: 600 غم

المؤلف

د. أمجد الجنباز

مؤلِّف

أمجد الجنباز طبيب أسنان، حاصل على شهادة البكالوريوس وشهادة الماجستير في طبِّ الأسنان، تخصُّص الاستعاضة الثابتة. في أثناء دراسةِ الماجستير، تنبَّه إلى أنَّه يسير في التخصُّص الخاطئ، وبدأ رحلة البحث عن الحلِّ البديل، فرسم خُطَّة الانتقال من هذا التخصُّص. وفي نهاية رحلته التي استمرَّتْ تسعَ سنوات في دراسة طبِّ الأسنان، و٥ سنوات في العمل فيه، قرَّر أن يتحوَّل للعمل في الاستشارات الإداريَّة، وذلك بعد نَيلهِ شهادة الماجستير في إدارة الأعمال (MBA) من جامعة أكسفورد بروكس البريطانيَّة.

من منشوراته السابقة، كتابٌ مبسَّط في ريادة الأعمال بعنوان “فكرتي صارت مشروعًا”، كما شارك في تأليفِ كتاب آخر بعنوان “كيف تنجح مبادرتك؟”.

قدَّم العديدَ من الدورات في اختيار التخصُّص وريادة الأعمال، كما ألقى عدَّة كلمات، نذكرُ منها كلمتَه في تيدكس عن آليَّة تغيير التخصُّص.

فيديو

بخطوات عملية مبتكرة، يكسر الدكتور التائب أمجد الجنباز العرف السائد ويساعدنا في التوجه إلى التخصص الذي يناسب توجهاتنا وقدراتنا.

ما هي معايير اختيار التخصص؟ وهل جميع المعايير لها نفس درجة الأهمية؟
كيف نختار التخصص المناسب بناء على تلك المعايير؟

قالوا عن هذا الكتاب

كتب ذات صلة

القائمة